ehabedrees

ثقافي


    المرحلة الإعدادية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    المرحلة الإعدادية

    مُساهمة  Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 12:22 pm

    الصف الاول الإعدادي
    محمل من موقع بوابة الثانوية العامة
    وهذا فيلم كرتوني لقصة عقبة



    من إعداد الأستاذ تامر مشرف اللغة العربية بالمنتدى


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    موضوعات القراءة

    إعداد أستاذ رامى وحيد
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    أيضا إعداد أستاذ رامى وحيد :
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    ــــــــــــــــــــــــــ
    ـــــــــــــ
    إعداد أستاذ : أحمد فهمى
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    الصف الثالث الإعدادي

    مُساهمة  Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 12:24 pm

    هذا الجزء "جميع موضوعات القراءة" من الاستاذ محمد ابراهيم

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
    جميع موضوعات القراءة

    الموضوع الاول ( فن التواصل )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الموضوع الثانى ( قصة اثر )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الموضوع الثالث ( سميرة موسى )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الموضوع الرابع ( طريق النور )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الموضوع الخامس ( زراعة الفضاء )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





    وهذا من أ - محمد ابراهيم به جميع روابط النصوص

    اقتباس:
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ/محمد ابراهيم مشاهدة المشاركة
    جميع موضوعات النصوص

    النص الاول ( عباد الرحمن )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    النص الثانى ( كن جميلاً )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    النص الثالث (محبة ورحمة )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    النص الرابع ( آيات العلم )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    النص السادس ( الكتاب )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


    النحو بالصوت
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    النص السابع ( نداء للشباب )

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    avatar
    Admin
    Admin

    المساهمات : 30
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    نحو الصف الثاني الإعدادي ترم أول

    مُساهمة  Admin في السبت سبتمبر 18, 2010 12:27 pm


    أولا لمعرب :- هو الذي تتغير حركة آخره تبعا لتغير موقعه في الجملة .
    مثال - ذهب محمدٌ إلى المدرسة .
    - رأيت محمداً .
    - سلمت على محمدٍ .
    ________________________________________
    ثانياً ا لمبنى :- هو الذي يلزم آخره حركة إعرابية واحدة مهما تغير موقعه في ا لجملة .
    مثال - هذا تلميذ مجتهد . - رأيت هذا الغلام يلعب .
    - سلمت على هذا الضيف .
    ________________________________________


    1- الضمائر :- كلها مبنية بأنواعها الثلاثة (متكلم _مخاطب_غائب ).
    ( { أنا- نحن } { أنتَ – أنتِ – أنتما - أنتم - أنتن } { هو - هي - هما – هم - هن } ) .
    &الضمير البارز نوعان :
    أ ـ ضمير متصل ، مثال : التاء في "قُمْتُ". ب ـ ضمير منفصل ،مثال : أَنا ، أَنْتَ ، هُوَ
    &أقسام الضمير المتصل :
    ينقسم الضمير المتصل ـ بحسب موقعه في الإعراب ـ إلى ثلاثة أقسام :
    1 ـ ضمير في محل رفع (فاعل أو نائب فاعل فقط)، مثل : تاء "قُمْتُ" فإنها في محل رفع فاعل.
    &و ضمائر الرفع هي : تاء المتكلم (ذاكرْتُ) ، ونون النسوة (ذاكرْن) ، ونا الفاعل (ذاكرْنا) ، وألف الاثنين(ذاكرا) ، واو الجماعة(ذاكروا) ، وياء المخاطبة(ذاكري) .
    2 ـ ضمير في محل نصب ، مثل كاف "أَكْرَمَكَ" فإنها في محل نصب مفعول به .
    & و ضمائر النصب هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) ؛ بشرط أن يكون الضمير متصلاً بفعل وتكون في محل نصب مفعول به أو بـ (إن وأخواتها) وتكون في محل نصب اسمها .
    &مثـل : المعلم أكرمني – أكرمك – أكرمه – أكرمنا (الياء – الكاف – الهاء – نا)
    تعرب : مفعولاً به في محـل نصب ، ومثل : حتى لا تسبقنا الأمم / الضمير (نا) : في محل نصب مفعول به ، الأمم : فاعل مرفوع .
    &إنني – إنك – إنه – إننا : ضمير مبني في محل نصب . اسم إن والاسم الواقع بعدها خبر إن مرفوع مثل : (إنك ناجح) – (كأنه أسد) .
    & وإذا جاء بعد إن و أخواتها (فعل) فإن هذا الفعل وفاعله في محل رفع خبر إن ؛ ونوع الخبر : جملة فعلية .
    &مثل : (إنـك تؤدي واجـبـك) (لكنهـا تشـتد ظهـوراً) / (تؤدي) : الفعل وفاعله في محل رفع خبر (إن) جملة فعلية / والفعل (تشـتد) : وفاعله في محـل رفع خبـر
    (لكن) .
    3 ـ ضمير في محل جر ، مثل الياء : (صديقـي به صفات رائعة) و الهاء في به.
    & و ضمائر الجر هي : (ياء المتكلم – كاف الخطاب – هاء الغائب – نا المتكلمين) بشرط أن يكون الضمير متصلاً باسم ؛ وهنا يعرب: مضاف إليه في محل جر . أو بحرف جر ؛ وهنا يعرب : في محل جر بحرف الجر .
    & مثال الضمير المتصل باسم : المعلم صديقي – صديقك – صديقه . المعـلم حبيبنا .
    (الياء – الكاف – الهاء – نا) في محل جر مضاف إليه .
    & مثال الضمير المتصل بحرف جر : منه – عليه – عليك – علينا ضمير مبني في محل جر بحرف الجر .

    %تذكر :
    1 - أن هناك ضمائر مشتركة بين الجر والنصب وهي ثلاثة: ياء المتكلم، وكاف الخطاب، وهاء الغيبة، مثل: ربي أَكرمني، {ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى}، كافأهم على أعمالهم.
    3- أن هناك ما هو ضمير مشترك بين الرفع والنصب والجر وهو (نا) مثل: {رَبَّنا إِنَّنا سَمِعْنا}.
    3 - كل الضمائر مع الأسـماء ، والظروف - تعرب : ضميرا مبنيا في محل جر مضاف إليه.
    4 - كل ضمير يتصل بفعل ناسخ يعرب {ضميرا مبنيا في محل (رفع) اسم لهذا الناسخ مثل : كنتم – كانوا .
    &ب – أقسام الضمير المنفصل : وتأتي في محل رفع أو في محل نصب .
    &تذكر : ليس في الضمائر المنفصلة ما هو في محل جر.
    &أولاً : ضمائر الرفع المنفصلة وهي (12 ضميرا) :
    1 – ضمائر المتكلم : أنا – نحن / أنا مجتهد – نحن مجتهدون .
    2 – ضمائر المخاطب : أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن .
    3 – ضمائر الغائب : هو – هي – هما – هم – هن .
    &هذه الضمائر تعرب : مبتدأ في محل رفع غالباً .
    &ثانياً : ضمائر النصب المنفصلة ـ وليس منها إلا كلمة (إيا) بكافة أشكالها (إِيَّايَ ، إِيَّانَا ، إِيَّاكِ ، إِيَّاكُما ، إِيَّاكُمْ ، إِيَّاكُنَّ ، إِيَّاهُ ، إِيَّاهَا ، إِيَّاهُمَا ، إِيَّاهُمْ ، إِيَّاهُنَّ)
    &هذه الضمائر تعرب : مفعول به في محل نصب مثال : (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ) .
    ________________________________________
    2-أسماء الإشارة :- كلها مبنية ماعدا ((هذان – هاتان )) فهما معربان يأخذان إعراب المثنى .
    ________________________________________
    3- الأسماء الموصولة :- كلها مبنية ماعدا ((اللذان – اللتان )) فهما معربان يأخذان إعراب المثنى. ________________________________________
    4- أدوات الاستفهام :- كلها مبنية ((حروف وأسماء )).
    ________________________________________
    5- بعض الظروف :- مثل ((حيثُ – منذُ – أمسِ - الآنَ )) .
    ________________________________________
    6- أسماء الشرط :- مثل (( إذا – مهما – كيفما )) .




    الأسماء المعربة أي اسم خلاف ما
    سبق ؛ وقد سبق الإشارة إليها .
    ________________________________________


    الحروف كلها مبنية
    مثل حـــــــــــــروف الجر - حـــــــــروف العطف
    (( من – إلى – عن – على - في - الباء – الكاف – اللام )) (( الواو – أو – ثم – الفاء ))
    ________________________________________



    الأفعال كلها مبنية ماعدا الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد .
    يبنى الفعل دائماً حسب تشكيل آخر حرف أصلى .
    1-الفعل الماضي :- مبنى دائماً ويبنى على ثلاث حركات
    أ- يبنى على الفتح إذا لم يتصل به أي شئ .
    إذا اتصل بتاء التأنيث الساكنة .
    إذا اتصل بألف الاثنين .
    ________________________________________
    ب- يبنى على السكون إذا اتصل بنا الفاعلين .
    إذا اتصل بتاء الفاعل المتحركة.
    ________________________________________
    ج- يبنى على الضم إذا اتصل بواو الجماعة .
    أمثلة - لعبَ الولد بالكرة . – لعبَتْ الفتاة بالحبل . – لعبَا الولدان بالكرة .
    - لعبْنا جميعا بالكرة . – لعبْتُ مع أخي بالكرة .
    - التلاميذ لعبُوا الكرة في فناء المدرسة .

    2- الفعل الأمر :- مبنى دائماً "يبنى على ما يجزم به مضارعه" ويبنى على:
    أ- يبنى على السكون إذا كان صحيح الأخر.
    مثل - اعملْ لأخرتك كأنك تموت غداً .
    ________________________________________
    ب- يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الأخر.
    وحروف العلة هي " الواو – الألف – الياء " وأي .
    مثل - اتقِ الله حيثما كنت . – صلِ قبل أن يصلى عليك .
    ________________________________________
    ج- يبنى على حذف النون إذا اتصل بواو الجماعة .
    إذا اتصل بألف الاثنين .
    إذا اتصل بياء المخاطبة .
    مثل - التلاميذ يلعبون . العبــــــــوا .
    - التلميذان يلعبان . العبــــــــــا .
    - أنت تلعبين بالكرة . العبي .
    ________________________________________
    3- الفعل المضارع بشرطين :-
    أ – إذا اتصل بنون النسوة يبنى على السكون .
    ب- إذا اتصل بنونا التوكيد يبنى على الفتح .
    مثل - البنات يسمعْنَ الكلام . - النساء يتصفْنَ بالرقة .
    - والله لأذاكرن الدرس . – وتالله لأكيدَنَّ أصنامكم .





    "كل فعل مضارع لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فهو فعل معرب"
    الفعل المضارع الذي لم يتصل بنون النسوة أو نونا التوكيد فعل معرب .
     هذا الفعل يقبل النصب و الجزم و الرقع.

    ينصب الفعل المضارع إذا سبق بأداة نصب ؛ وأدوات نصب الفعل المضارع هي :
    (( أَنْ – لنْ – كي – حتى – لام التعليل )).
    أمثلة - يجــب أَنْ تذاكــرَ . – ذاكـــر كي تنـــــجحَ .
    - لنْ ينــــــدمَ المؤمــــــــــن . - صلِ حتى تدخلَ الجنة .
    - دخلت المسجد لأعتكفَ فيه .


    كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه منصوب والسبب في ذلك هو :
    ((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات نصب الفعل المضارع ))
    علامة نصب المضارع الصحيح الآخر هي الفتحة الظاهرة .


    ________________________________________






    يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأداة جزم ؛وأدوات جزم الفعل المضارع هي: ((لمْ - لام الأمر - لا الناهية ))
    أمثلة - لَـمْ يَلِـــدْ ولَـمْ يــُولـَــدْ . – لِيـنفـقْ ذو سعةٍ مـن سعتـه .
    - لا تنظرْ إلى عيوب الناس فكلك عيوب .

    كل فعل مضارع فيما سبق نلاحظ أنه مجزوم والسبب في ذلك هو :
    ((أن الفعل قد وقع بعد أداة من أدوات جزم الفعل المضارع ))
    علامة جزم المضارع الصحيح الآخر.هي السكون .
    ________________________________________
    تفريقات هامة
    لام التعليل لام الأمر
    1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بنصبه .
    2- ما بعدها سبب لما قبلها . 1- هي لام تلحق بالفعل المضارع فتقوم بجزمه .
    2- ما بعدها جملة أمرية .
    ________________________________________
    لا الناهية لا النافية
    1- إذا لحقت بالفعل المضارع تقوم بجزمه.
    2- تنهى الفاعل عن فعل الفعل .
    - لا تلعبْ الكرة في الشارع .
    3- الجملة بعدها أمرية . 1- إذا لحقت بالفعل المضارع لا تؤثر فيه فهو بعدها مرفوع .
    2- تنفى عن الفاعل فعل الفعل .
    - محمد لا يلعبُ الكرة في الشارع .
    3- الجملة بعها خبرية .
    ________________________________________




    يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب أو جازم
    وعلامة رفع المضارع الصحيح الآخر هي الضمة الظاهرة .
    ________________________________________


    المضارع المعتل الآخر هو الفعل الذي ينتهي بأحد حروف العلة وهى :
    ((الواو – الألف – الياء))

    المعتل الآخر بالألف المعتل الآخر بالواو أو الياء
    - يرفع بالضمة المقدرة. - يرفع بالضمة المقدرة.
    - ينصب بالفتحة المقدرة. - ينصب بالفتحة الظاهرة.
    - يجزم بحذف حرف العلة. - يجزم بحذف حرف العلة. . أمثلة أمثلة
    *إنما يخشى الله من عباده العلماء. * تجرى من تحتها الأنهار. *يسمو المرء بخلقه .
    * على المؤمن أن يسعى في الخير . *لن تهدىَ إلا من أراد الله . * لن تسموَ حتى تؤمن.
    *لاتـنهَ عن خلق وتأتى مثله. *لاتجزِ الإحسان بالإساءة . *لم يشدُ البلبل هذا الصباح.

    ________________________________________









    هو : 1- اسم . 2- نكرة . 3- منصوب . 4- يبين هيئة صاحبه .
    وصاحب الحال دائما ما يكون معرفة والحال صفة غير ثابتة .
    ينقسم إلى :


    مفــــــردة جمــــــلة شبه جمــــلة

    1-الحال المفردة .
    هي ما ليست جملة ولا شبه جملة ولابد أن تكون نكرة منصوبة وتوافق صاحبها في :
    ( 1 ) النوع مذكر أو مؤنث .
    ( 2 ) العدد مفرد أو مثنى أو جمع .
    2-الحال الجملة .
    هي إما جملة اسمية أو فعلية ولابد أن تشتمل على رابط يربطها بصاحب الحال وهذا الرابط إما أن يكون :
    ( ا ) الضمير . ( ب ) الواو . ( ج ) الواو و الضمير .
    3-الحال شبه الجملة .
    هي إما ظرف أو جار ومجرور .




    مثل * قرأت القصة مستمتعاً يعجبني خيالها .











    سميت التوابع بهذا الاسم لأنها تتبع ما قبلها في الإعراب وما قبلها يسمى متبوع ولا يتم ضبط هذه التوابع إلا بعد إعراب المتبوع ؛ وتنقسم التوابع إلى :

    (النعت) ( التوكيد ) ( العطف ) ( البدل )



    هو تابع يذكر لبيان صفة في متبوعه أو هو الصفة التي تصف اسماً
    يأتي بعدها ويسمى متبوعها والنعت صفة ثابتة وغير متغيرة .
    النعت يتبع منعوته في أربعة أشياء :
    1- العدد . ( الإفراد – التثنية – الجمع ) . 2- النوع . ( التذكير والتأنيث )
    3- التنكير والتعريف . 4- الإعراب .(رفع – نصب – جر ) .
    أمثلة * هذا الكون ُالعظيمُ . * هذه السماء ُالصافية ُ.
    * رأيت العاملين النشيطين . * سلمت على المدرسات المجدات ِ.
    ________________________________________
    أنواع النعت
    1- النعت المفرد . 2- النعت الجملة . 3- النعت شبه الجملة .

    أولا النعت المفرد
    النعت المفرد هو ما ليس جملة ولا شبه جملة سواء كان مثنى أو جمعا ً.
    مثل * هذا طالبٌ مجتهدٌ . * هذان طالبان مجتهدان .
    * هؤلاء طلاب مجتهدون .
    * متى نقول أن هذه الكلمات نعتا مفردا ؟
    عندما تتبع ما قبلها في كل شئ ( العدد ) ( النوع ) ( التنكير والتعريف ) ( الإعراب ) .
    * كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
    س- استخرج من الفقرة السابقة نعتا مفردا ؟
    ج – نبحث عن كلمة تصف ما قبلها بشئ معين وتتبع مل قبلها في كل شئ .
    * من الممكن أن يفصل بين النعت المفرد ومنعوته بفاصل .
    مثل - لقد بنى مجد مصر رجال الوطن المخلصون .
    * إذا كان المنعوت جمع غير عاقل يكون النعت مفرد مؤنث أو جمع مؤنث .
    مثل - رأيت المدن العالية . - رأيت المدن العاليات .
    ________________________________________


    النعت المفرد مثال
    (1) اسم + لقب = نعت . - عمُر الفاروقُ ثاني الخلفاء الراشدين .
    0 (2) أيها / أيتها + اسم = نعت . - أيهاَ الطالبُ ذاكر .
    (3) معدود + عدد = نعت . - جاء العلماءُ الثلاثةُ .
    (4) اسم + اسم موصول = نعت . - رأيت الطالبَ الذي لعب بالكرة .
    (5) اسم نكرة + اسم نكرة =نعت . - قابلت رجلاً مجدًا .
    (6) اسم معرفة + اسم معرفة = نعت . - قابلت الرجلَ المجَد .






    ثانيا النعت الجملة

    اسمية فعلية
    النعت الجملة هو النعت الذي يأتي على هيئة جملة فعلية أو اسمية وهناك شروط أساسية لجملة النعت وهى :
    1-لابد أن يكون ما قبل هذه الجملة اسم نكرة .
    2-أن تشتمل الجملة نفسها على رابط (ضمير ) يربطها بالمنعوت .
    3-هذا الضمير يوافق المنعوت في النوع والعدد والإعراب .


    أمثلة
    الجملة الاسمية الجملة الفعلية
    - شجرة الدر امرأة ذكاؤها خارق . - يعجبني طالب يؤدى واجبه .
    الإعراب
    جملة (ذكاؤها خارق ) جملة اسمية في محل
    رفع نعت لـ (امرأة ).
    والرابط الضمير في ذكاؤها .
    الإعراب
    جملة (يؤدى واجبه ) جملة فعلية في
    محل رفع نعت لـ (طالب ) .
    والرابط الضمير في واجبه.


    * كيف يأتي السؤال في الامتحان ؟
    س- استخرج من الفقرة السابقة جملة تقع نعتا ؟
    ج – نبحث عن اسم نكرة ثم نبحث بعده عن جملة اسمية أو فعلية وبها رابط (ضمير) يعود على المنعوت وبذلك تكون هذه الجملة نعتا .

    ________________________________________

    • في الجملة الفعلية التي تقع نعتا من الممكن أن يكون الفاعل ضميرا
    مستترا /بارزا .
    مثل - قابلت رجلا يعمل بجد . الفاعل هنا ضمير مستتر تقديره هو .
    - رأيت رجالا يعملون بجد . الفاعل هنا ضمير بارز هو (واو الجماعة ) فى يعملون .
    ________________________________________

    ثالثا النعت شبه الجملة
    النعت شبه الجملة (1) الجار والمجرور .
    (2) الظرف والمضاف إليه .
    المنعوت هنا نكرة ولا يحتاج إلى رابط
    مثل - الصناعة عنوان على الرقى . - وضع قلم فوق المنضدة .

    * ليس شرطا أن يكون المجرور اسما فقد يعوض عنه بضمير في محل جر .
    مثل -(شاهدت عصفور على الشجرة ) فنقول بدل منها ( عليها ) .
    ________________________________________
    ملاحظات هامة
    1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال .
    2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة .
    مثل - المعلم الواعي المخلص الأمين قادر على تحقيق رسالته .
    3- إذا طلب في السؤال حكم المنعوت ننظر أولا إلى نوعه فإذا كان :
    نعتا مفردا فإن حكمه أن يطابق المنعوت في كل شئ .
    نعتا جملة فإن حكمه أن يشتمل على ضمير يطابق المنعوت في كل شئ .
    نعتا شبه جملة فإن حكمه لا يحتاج إلى رابط .
    ________________________________________
    تدريــــــب
    أعرب - أبصرت هلالا بين السحاب . - اطر بنى بلبل صوته جميل .
    حدد نوع النعت وحكمه - رأيت بستانا تفتحت أزهاره . -رأيت بستانا أزهاره مفتحة .
    حول النعت المفرد إلى جملة والعكس - قرأت كتابا موضوعاته شيقة . - قرأت كتابا شيق الموضوعات .
    اجعل الحال نعتا - اعجبتنى الحديقة أشجارها منسقة . - يحب الناس الرجل يقول الصدق .
    ________________________________________



    هو تابع يذكر لإزالة أي شك في المعنى ويأخذ حكم متبوعه (رفعا ونصبا وجرا ) ولا يتم إعراب التوكيد إلا بعد إعراب المؤكد ؛ والمؤكد يعرب حسب موقعه في الجملة .
    أنواع التوكيد

    توكيد لفظى توكيد معنوي
    أولا التوكيد اللفظي
    هو تكرار اللفظ بنفس حركاته وحروفه سواء كان اسما أو فعلا أو حرفا .
    مثل - جاء محمد محمد . محمد الأولى فاعل مرفوع ، والثانية توكيد لفظى مرفوع .
    - جاء جاء محمد . جاء الأولى فعل ماض مبنى على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح .
    -لا لا أبوح بالسر . لا الأولى لا نافية مبنية على الفتح ، والثانية توكيد لفظى مبنى على الفتح .
    ________________________________________ من الممكن أن يكون التوكيد اللفظي عن طريق الإتيان
    بمرادف ما تريد توكيده .
    مثل - هذا سيف حسام . توكيد لفظى مرفوع بالضمة . - حضر جاء محمد . توكيد لفظى مبنى على الفتح .
    ________________________________________
    ثانيا التوكيد المعنوي
    هو توكيد المعنى عن طريق ألفاظ معينة توافق المؤكد في المعنى وتخالفه في اللفظ
    وألفاظ التوكيدهى :
    (كلا - كلتا- نفس - عين - كل - جميع)
    أولا كلا وكلتا:
    شروطهما : 1- تستخدم كلا للمثنى المذكر أما كلتا للمثنى المؤنث .
    2- لا يؤكد بهما المفرد أو الجمع .
    3- لابد أن يلحق بهما ضمير وعادة ما يكون " هما " وتعربان إعراب المثنى .
    4- لا تأتى " كلاهما / كلتاهما " في بداية الجملة ولكن لابد أن يسبقها المؤكد .
    أمثلة - نجح التلميذان كلاهما . كلا توكيد مرفوع بالألف ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
    - رأيت الرجلين كليهما . كلا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
    - رأيت الطالبتين كلتيهما . كلتا توكيد منصوب بالياء ، هما ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

    إذا طلب تقديم التوكيد "كلا / كلتا " على المؤكد يتم حذف الضمير
    ويعرب المؤكد بعد التوكيد"كلا / كلتا " مضاف إليه مجرور بالياء .
    مثل - كلا الولدين مجدان . كلا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الولدين مضاف إليه مجرور بالياء .
    - كلتا الجنتين آتت أكلها .كلتا مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة ، الجنتين مضاف إليه مجرور بالياء .
    ________________________________________
    ثانيا "نفس /عين "
    شروطهما : 1- تفردان مع المفرد وتجمعان مع المثنى والجمع .
    2- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد وبطابقه في النوع والعدد .
    3- لابد من اعرابهما بالعلامات الأصلية .
    أمثلة
    - افتتح الوزير عينه المؤتمر .عينه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
    -العامل نفسه يعمل بجد . نفسه توكيد معنوي مرفوع بالضمة ، والهاء ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .

    من الممكن أن تأتى كلمتي" نفس / عين " بمعنى الذات أو الروح وفى هذه
    الحالة لا تعرب توكيدا وإنما تعرب حسب موقعها في الجملة .
    أمثلة - العامل نفسه راضية . مبتدأ ثان مرفوع بالضمة . -عاقبت الأم نفسها . مفعول به منصوب بالفتحة .

    ثالثا " كـــل / جميع "
    شروطهما : 1- لابد من اتصالها بضمير يعود على المؤكد ويطابقه في النوع والعدد .
    2- يؤكد بها الجمع والمفرد الذي له أجزاء وتعرب بالعلامات الأصلية .
    3- تعرب حسب موقعها في الجملة إذا أضيفت إلى غير ضمير .
    مثل -الشعب العربي كله يد واحدة .كله توكيد مرفوع بالضمة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .
    -جمعت الأوراق جميعها . جميعها توكيد منصوب بالفتحة , والضمير بعدها مبنى في محل جر مضاف إليه .

    تدريب
    استخرج مما يلي كل توكيد وبين نوعه وبين المؤكد واعربهما :
    1- قرأت هذه القصة نفسها من قبل . 2- وبخت الفتاة نفسها على ما فعلت .
    3- الزم الزم الاستغفار . 4- اللاعبان كلاهما فاز بالجائزة .
    5- كلتا التلميذتين مهذبتان . 6- حضر الرئيس عينه حفل المولد النبوي .





    أسلوب العطف يتكون من :
    معطوف عليه حرف عطف معطوف .
    لا يتم إعراب المعطوف إلا بعد إعراب المعطوف عليه حتى يأخذ المعطوف علامة إعراب المعطوف عليه .
    ومن حروف العطف التي سبق دراستها " الواو - ثم - الفاء - أو "
    وهنا سندرس العطف بـ لا – لكن – بل
    أولا العطف بـ لا
    نحن نعرف أن لـ لا أنواع كثيرة منها النافية / الناهية / العاطفة
    السؤال هنا : كيف نميز " لا " العاطفة ؟
    1-شروط عملها في العطف : ( إثبات – لا – نفى )
    - تثبت الحكم لما قبلها وتنفيه عما بعدها . - الجملة قبلها مثبتة .
    - المعطوف والمعطوف عليه مفردان ومتضادان .
    أمثلة - نريد السلامَ لا الاستسلام . -سافرت صباحاً لا مساءً .


    ثانيا العطف بـ لكن ثالثا العطف بـ بل
    شروط عملها في العطف : (نفى – لكن – إثبات ).
    1- لابد أن تسبق بنفي أو نهى .
    2- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردين .
    3- أن يكونا متضادين.
    4- ألا تسبق بالواو.
    وظيفتها : تفيد الاستدراك وتنفى الحكم عما قبلها وتثبته
    لما بعدها .
    أمثلة
    - ما عرفت الغدر لكن الوفاء .
    -لا تصاحب الأشرار لكن الأخيار . شروط عملها في العطف : (نفى – بل – إثبات ).
    1- أن يكون المعطوف والعطوف عليه مفردان
    2- أن يكونا متضادين.
    3- تسبق بنفي أو نهى وعندها تفيد الاستدراك .
    4- تسبق بإثبات أو أمر وعندها تفيدا لإضراب عن
    الكلام السابق و تؤكد أنه لم يحدث.
    وظيفتها : تنفى الحكم عما قبلها وتثبته لما بعدها .
    أمثلة
    - ظهر على الأمواج زورق بل سفينة .
    - أكتب رسالة بل برقية .






    هو تابع يوضح متبوعه " ما قبله "
    أمثلة - الخليفة عمر عادل . عمر : بدل من الخليفة مرفوع بالضمة .
    - هذه البنت مجتهدة . البنت بدل من هذه مرفوع بالضمة .



    أنواع البدل

    بدل مطابق بدل بعض من كل بدل اشتمال
    أولا البدل المطابق

    وفيه يطابق البدل / المبدل منه ويساويه في المعنى ( أي يحل محله )
    مثل - الإمام الغزالي من أئمة الإسلام العظام . الإمام : مبدل منه الغزالي : بدل مطابق من الإمام .
    ملخص لأهم صور البدل المطابق :
    البدل المطابق مثال
    1- ( اسم إشارة + معرف بـ أل ) = بدل مطابق . - إن هذا الرجل نشيط .
    2- (منصب / وصف + اسم شخص ) = بدل مطابق . - الرئيس مبارك / الصادق محمد .
    3- (إجمال + تفصيل مبدوء بنفس كلمة الإجمال ) =بدل مطابق . - هاجرت إلى الدولة ..دولة العراق .
    ________________________________________
    ثانيا بدل بعض من كل
    وفيه يكون البدل جزءاً من المبدل منه ويكون ذلك في الأشياء المادية , ولابد أن يضاف إلى البدل ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له " تذكيرا/تأنيثا - إفراد/تثنية/ جمع "
    مثل - رأيت السفينة شراعها . الشراع جزء محسوس من السفينة فهو بدل بعض من كل .

    ________________________________________
    إذا تقدم البدل على المبدل منه أصبح ما بعد البدل مضاف إليه .
    مثل - رأيت شراع السفينة . السفينة مضاف إليه .
    ________________________________________ثالثا بدل الاشتمال
    وفيه يشتمل المبدل منه على البدل وليس جزء من أجزائه , ولابد أن يضاف إلى البدل ضمير يعود على المبدل منه ويكون مطابقا له " تذكيرا/تأنيثا - إفراد/تثنية/ جمع ", ولكنه على عكس بدل البعض من كل حيث يكون في الأشياء المعنوية غير المحسوسة.
    مثل - أعجبتني القصيدة فكرتها . فكرتها بدل اشتمال من القصيدة مرفوع بالضمة .

    في بدل الاشتمال إذا حذف الضمير من البدل يعرب البدل تمييز .
    مثل -أحب الليل هدوءاً . هدوءا تمييز منصوب بالفتحة.
    ________________________________________
    تدريبات عامة على التوابع
    1-( العلماء لا الجهلاء يرفعون شأن الأمة ) ما نوع لا في الجملة وأعرب ما بعدها ؟
    2-(كلتا الدولتين تحاربان الإنسانية ) اجعل كلتا توكيدا معنويا وغير ما يلزم ؟
    3- (للجمال أثره في صنع شباب ......) أكمل بنعت جملة اسمية ؟
    4- (الشجرتين كلاهما مثمرتين ) صحح الأخطاء مع المحافظة على المعنى ؟
    5- (نقدر في الرجل أفعاله لا أقواله ) ضع لكن العاطفة مكان لا وغير ما يلزم ؟
    6- (أعجبني نقاء البيئة ) اجعل الفاعل بدلا ؟
    7- حول الكلمة التي تحتها خط إلى ما هو مطلوب ؟
    * كل الشعب ورجال الشرطة يفتدون الوطن (توكيد)
    * أعجبتني بطولة الشعب والشرطة في صد العدوان على الوطن ( بدل اشتمال ) .
    8- * (لا تهتم بالباطل .... الحق ) حرف عطف .
    *(أنت ... القائد ) توكيد مناسب .
    9- (إنما المسيح عيسى بن مريم رسول الله ) عين في الآية البدل ثم بين نوعه .
    10-( تحققت فيه جميع أحلامهم) استخدم كلمة جميع بحيث تكون توكيدا واضبطها .
    معنا دائما أنت في المقدمة
    تم بحمد الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 19, 2017 4:55 am